خمسة طرق لتمكين نفسك مالياً


5 طرق لتمكين نفسك مالياً

1. تتبع دخلك ومصاريفك :

إذا لم تقم بتتبع دخلك ومصاريفك ، سيكون من الصعب عليك أن تعرف فيما إذا كنت تتخذ القرارات المالية الصحيحة . في الواقع ستتفاجئ إذا قمت بتتبع صرفياتك على الأشياء التي تقتنيها وتصرف عليها.

ليس هناك طريقة مثالية لتتبع صرفك لدخلك ومصاريفك ، وذلك لأن أغلب الناس يستخدمون أكثر من حساب في صرفهم ، ورغم ذلك يوجد عدد من الأدوات لتتبع الصرف بطريقة مساعدة.

هذه الأدوات مثل Excel Sheet أو بعض التطبيقات المتخصصة ، أو يمكنك أيضاً تصميم نموذجك الخاص أو الذي تفضله.



2. فهمك لقروضك ومديونيتك :

الناس تستدين وتقترض من البنوك التجارية ، لذا من المهم أن تعرف بعض المعلومات عن قرضك مثل :

  • نوع قرضك.

  • عدد المديونيات على قروضك.

  • نسبة الفائدة على قروضك.

من الجيد أن تعرف المزيد من نسبة القروض لديك ، فليس كل نسب و رسوم الاستفادة من طلب القرض متساوية.


3. ادخر واستثمر بشكل دوري وتلقائي :

هل تعرف كم تدخر وتستثمر كل شهر ؟ البعض سيجاوب بقول "لا شيء" ، إذا لم تكن تدخر أو تستثمر فنحن نشجعك للبدء بذلك ، حتى لو كان المبلغ قليل بشكل شهري ، فسيكون مبلغ كبير مع الاستمرار على هذا النهج .

قد لا تكون هذه العملية سهلة للبعض في البداية ، وننصح بالادخار والاستثمار بشكل تدريجي خلال الوقت ، فأنت لا تحتاج الانتقال من نسبة ادخار 5% إلى 25% في يوم واحد.

وتستطيع البدء تدريجياً بنسب معينة وتزيدها مع الوقت .

الشيء الجيد والذي يمكنك استخدامه هو استخدام الأوامر المستديمة للتحويل التلقائي لحسابك الادخاري أو الاستثماري.


4. ضع الأولوية الإدارة المالية الشخصية :

خصص 30 دقيقة أو أكثر كل أسبوع للتعلم عن المال والمالية ، يوجد العديد كن المحتويات التي تتكلم عن إدارة المالية الشخصية ، أو حضور تدريبات مثل دورة الذكاء المالية المقدمة من قبل مبادرة صون للاستشارات المالية للأفراد والأسر. يمكنك التعرف على الدورة والتسجيل فيها من هنا، بالإضافة للتعلم أقرأ المزيد من الكتب التي تتعلق بالمال والإدارة المالية الشخصية ، وننصحك بحضور نادي كتاب صون المتخصص بقراءة كتب الثقافة المالية وللانضمام للجلسة القادمة سجل معنا من هنا.


5. وعيك باتجاهك:

تحدثنا في النقاط السابقة عن فهمك لوضعك المالي من خلال تتبع صرفك ودخلك ، وتحليل مديونيتك وادخارك واستثمارك ، لكن ماذا عن مستقبلك ؟

احساسك بالتمكن ومعرفة إلى أين انت متجه يعني أن لديك خطة. فإذا كنت تريد أن تقلل مصروفاتك فإنه يجب أن يكون لديك خطة لتنفيذها ، مثل استغلال العروض ، وإعداد الوجبات في المنزل ، وتقليل الذهاب للمطاعم وغيرها من خلال التركيز بشكل استراتيجي في كم ستصرف ؟

بالتأكيد الكل يرغب بتسديد ديونه ، والادخار ، والاستثمار ، وشراء سيارة ومنزل والسفر في الصيف وتعليم الأبناء في أفضل المدارس ، لكن في كثير من الأحيان لا يوجد لدينا المال الكافي للقيام بكل هذه الأمور.

لذا ماهي خطتك ؟ هل ستحاول زيادة دخلك ؟ ستختار الاستثمار ؟ أم كلاهما.


ترجمة بتصرف




Recent Posts