top of page

التعليم المالي في المدارس


يعد التعليم المالي مهارة حياتية أساسية للمشاركة في المجتمع الحديث، حيث ينمو الأطفال في عالم يزداد تعقيدًا يحتاجون فيه في نهاية المطاف إلى تولي المسؤولية عن مستقبلهم المالي

وقد بينت الدراسات الإحصائية أن الوعي المالي لدى الشباب من أدنى المستويات، ويتجلى ذلك في عجزهم بشكل عام عن اختيار المنتجات المالية المناسبة وكثيرًا مايكون هناك نقص في الاهتمام بالتخطيط المالي السليم.

حتى في سن مبكرة، يحتاج الأطفال لتطوير المهارات التي تساعدهم في الاختيار بين مختلف الخيارات المتعلقة في مستقبلهم الوظيفي والتعليمي وإدارة أي أموال قد تكون لديهم سواء من المصروف أو من العمل بدوام جزئي وقد يتبع هذه الأموال استخدام حسابات الادخار أو البطاقات المصرفية.

وتوصي المبادئ والممارسات الجيدة للثقافة والوعي المالي الخاصة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في المجال الاقتصادي OECD بأن يبدأ التعليم المالي في أبكر فترة ممكنة في المدارس حيث أن إضافته كجزء من المناهج الدراسية هو أداة وسياسة فعالة، ويعتبر التعل

التعليم المالي عملية طويلة الأجل وينتج عن دمجه في المناهج الدراسية في سن مبكرة اكتساب الأطفال لمهارات ومعارف لازمة لبناء سلوك مالي مسؤول في كل مرحلة من مراحل التعليم.

وتزداد أهمية هذا الأمر إذا كان الوالدين غير مؤهلين لتعليم أطفالهم عن المال حيث أن مستويات الإلمام المالي منخفضة بشكل عام في جميع أنحاء العالم.

ترجمة فريق صون من المنظمة OECD


Recent Posts
Archive
Search By Tags
No tags yet.
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Social Icon
bottom of page