الادخــار

خطوات تساعدك على ادخار المال

 

الادخار يعتبر صمام أمان الأسرة

تسخير طاقتك

كلما كان إحساسك بالقوة عند اتخاذ قرارات مالية كلما كانت قدرتك على توفير المال أكبر. قبل أن تجلس مع أحد المستشارين الماليين وقبل أن تذهب إلى التسوق وقبل ان تشتري هذا القميص أو تلك الوجبة أو هذا الجهاز الإلكتروني، حاول أن تفكر مليًا في الأسباب التي تجعلك تقوم بذلك وما هو الأهم بالنسبة لك و هل ستستفيد منه حقًا؟ هل مو مميز لتلك الدرجة لتدفع فيه هذا المبلغ ؟

ركز على “لماذا” تريد المال وليس “كيف” تحصل على المال

إذا أردت أن تحصل على مال أكثر فإن كل ما تفكر فيه هو ما هي الطريقة التي يجب أن تتبعها بشكل ذكي لكي تحصل على المال اللازم. ولكن هناك دراسة تم نشرها تقول أن من يصبّون جل تركيزهم على “سبب” جمع المال أو الهدف من ادخاره كشراء منزل جديد مثلًا  أو سيارة جديدة أو القيام برحلة ما يستطيعون إدخار المال بشكل أسهل من الذين يركزون على طريقة الحصول على المال فقط. فقد أثبتت الدراسات أن التركيز على الطريقة التي يتم جميع المال بها يمكن أن تسبب الارتباك وعدم القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة من أجل تنفيذ خطتك التي وضعتها لادخار المال. تكون الخطط والقرارات دائمًا صحيحة عندما يكون واضعها صاحب ذهن متفتح يعرف تمامًا الأهداف التي يريد أن يصل إليها وهذا لا يتحقق عند التركيز على الوسيلة.

إجعل في ادخار المال سعادة لك

الحرمان، الإنفاق بشكل أقل، الاقتصااد، التقشف لا تبدو أبدًا كلمات ذات وقع سعيد على الأذن. ولكن هل ترى أن الشعور بالسوء من ادخار المال قد يجعلك تجمعه بشكل أسرع؟؟

 

نحن نؤكد لك بأنك كلما شعرت بالسوء تجاه الادخار حاول أن تجرب الشعور المعاكس. حاول أن تستمتع بادخار المال قدر الإماكن وسترى أنه يجعل جمعك للمال أسهل وأسرع. يبدأ ذلك عن طريق تحديد يوم من كل شهر أو كل أسبوع بحيث تقوم بحساب كمية الأموال التي ادخرتها ونسبة زيادتها مما يعطيك بعض الإحساس بالإطمئنان في أنك على الطريق الصحيح وستبلغ غايتك قريبًا وهذا كافٍ ليشعرك ببعض السعادة

أكتب أهدافك التي تدخر المال من أجلها

واحدة من أبسط الوسائل التي سوف تصنع الفارق معك. بدلًا من أن تظل تفكر فقط في أهدافك التي تدخر المال من أجلها قم بكتابتها فقد وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يقومون بكتابة أهدافهم يستطيعون تحقيق النجاح بشكل أكبر وأسرع بنسبة 61%

 

الكتابة ستساعدك في تتبع خطاك ومعرفة مدى تقدمك بشكل عملي مما يجعلك تشعر بالإنجاز الذي قد تحتاج إليه في بعض الأوقات لتشجيعك على الاستمرار كما أنها ستعطي لعقلك إشارة قوية بأن ما تفعله يؤتي ثماره في العالم الواقعي.

ضيق مساحة تركيزك

من المهم أن تركز على تحقيق كل هدف على حدى فالتركيز على تنفيذ خطة واحدة أفضل دائمًا وأسرع في التنفيذ كما أن تنفيذ أكثر من هدف في وقت واحد يدخل عقلك في مرحلة تفكير لا نهائية قد تؤدي بك إلى التعاسة أو الفشل. لذك فكر طبقًا لمقدرتك وحسب.

ضع ميعاد لجمع المال

من الصعب أن تتخذ قرارك بأن تدخر هذه النسبة من المال، اطلب مساعدة صديق كي تحافظ على أهدافك. حيث من المفيد أن تعرض أهدافك التي تدخر المال من أجلها على اصدقائك لكي يخبروك بما يجب أن تفعل مثلًا بعد أول 20 يوم من الادخار وهكذا مع باقي الأهداف حتى لا يكون مجرد جمع المال هو الهدف الرئيسي لك.

الادخار حسب ظروفكم الشخصية

 

حددوا وضعية ميزانيتكم للتمكن من تحديد قدرتكم على الادخار. ويسمح تسيير الأموال الشخصية بتدبير نفقاتكم على أساس الدخل. و تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد قواعد محددة بشأن هذه المسألة، إذ يختلف توزيع النفقات من منزل لآخر ويعتمد على العوامل النفسية والاجتماعية التي لن نتطرق لها في هذا الفضاء. من ناحية أخرى، من المستحسن تحديد قدرتكم على الادخار مسبقًا وفقًا لمداخيلكم و نفقاتكم.

 

ترجع الأسباب الرئيسية للادخار إلى الظروف الشخصية للمدخر كمواجهة ما هو غير متوقع كالمداخيل الدورية و انعدام الأمن الوظيفي و الحاجة لإنشاء مشروعكم الخاص أو الادخار للتقاعد أو تعليم الأطفال الخ. و نستنتج من هذا أن تقلبات الحياة الشخصية والمهنية وكذلكطموحاتكم المستقبلية تخلق الحاجة إلى الادخار و الاستثمار.

 

يجب أيضًا تحديد أي نوع من المستثمرين أنتم وسلوككم تجاه المال ورغبتكم في المجازفة وكذلك تحديد سلوككم المبذِّر أو المقتصد واحتياجاتكم و رغباتكم.

 

التحكم في أموالكم الخاصة ومعرفة وضعكم العائلي والمهني، وكذلك معرفة شخصيتكم وسلوككم تجاه المال، هي كلها عناصر مهمة يجب التعرف عليها قبل الادخار.

Sown Advisory 

© 2018. All Rights Reserved.

تواصل معنا على
  +966 530399199
+966 11200 8000 ext 889
تابعونا على
  • Twitter Social Icon
  • Snapchat Social Icon
  • Instagram Social Icon
  • Facebook Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Google Places Social Icon