نصائح

إنّ توعية الأبناء بأسس ترشيد نفقاتهم في سن مبكر أمر ضروري يجب أن يعيه الوالدان؛ كي لا يقع الأبناء في جهل بثقافة الادخار من المال الفائض، حتى وإن كانت الأسرة تتمتع بوضع مالي جيد، فإن الإدارة المالية أصبحت مهارة ضرورية لا تقتصر على فئة معينة، في ظل تصاعد النمط الاستهلاكي الذي يعد طارئًا اجتماعيًا وثقافيًا، وضاغطًا على مجمل حياتنا المعاصرة. إنّ انعدام ثقافة الادخار من الأسباب المباشرة في خلخلة ميزانية الأسرة وانخفاض مدخراتها، وتفاقم مشاكلها المالية والتي تقع بسبب غياب التخطيط السليم للمستقبل، وانعدام المسؤولية في جدولة الأولويات وفي التفرفة بين الضروريات وما يمكن الاستغناء عنه.

نصيحة لكل أم وأب

بعد الوظيفة، كيف أدير راتبي؟

 

 

الراتب هو قيمة شهرية من المال يتقاضاها الموظّف، وبالتالي على الموظّف أن يعلم أنّه لا توجد مصادر للدخل في وسط الشهر اذا احتاج للمال، لذا يجب عليه أن يُقسّم الراتب من لحظة استلامه إلى عدّة اقسام، فالحاجات الأساسيّة التي لاغنى عنها يُخصّص لها مبلغًا من المال تكفي لقضائها، ويتم كذلك تخصيص مبلغ من المال للكماليات والترفيه ونحاول أن لا نستخدم هذا الهامش إلاّ عند الحاجة النفسيّة لذلك، وطالما أنّ الإنسان لم يكن بحاجة إليه فلا يستخدمه. 

حاول أن تشتري أغراضك من الأسواق الكبرى المعروفة بأنها ذات اسعار بالجملة ورخيصة الثمن، وبالتالي تكون قد وفّرت جزءًا من المال أنت بحاجة إليه. 

اشترِ جميع حاجياتك دفعة واحدة لأنّ الذهاب إلى السوق في كلّ مرّة يجعلك تشتري أكثر. ترقّب العروض من خلال المجلاّت والجرائد، حتى تشتري أغراضك بأسعار أقلّ، وتوفّر جزء من الراتب. التركيز على إعداد الطعام داخل البيت وعدم التهافت على المطاعم حيث تكون التكلفة اضافيّة كما أن طعام البيت أكثر نظافة وأكثر صحّة.

ضع حصّالة داخل البيت، وحاول أن تضع فيها النقود المعدنيّة أو الورقيّة، فإنّها ستشكّل مبلغًا جيّدًا على مدى شهر كامل.

التركيز على الصدقة، فإنّ  الصدقة تبارك في المال وتزيده بإذن الله تعالى، فما نقصَ مالٌ من صدقة.

تحديد أسباب ادخاركم

 

 

يهدف الادخار إلى تلبية الاحتياجات المستقبلية و الفورية وهو عدة أنواع:

 

  • هناك الادخار الوقائي والذي يهدف لمواجهة فجائيات الحياة؛

  • هناك الادخار بهدف تمويل المشاريع الشخصية، مثل شراء الأثاث أو الخدمات (السفر ووسائل الترفيه والحفلات الخ)؛

  • هناك الادخار بهدف الاستثمار من أجل التقاعد أو لشراء ممتلكات.

 

في حالة الادخار الوقائي، يكون معيار تيسر وأمن ادخاركم هو المهيمن.

في حالة الادخار من أجل تمويل المشاريع الشخصية، يكون معيار مدة التوظيف هو الأكثر أهمية.

في حالة الادخار الموجه للاستثمار، تصبح التوظيفات على المدى البعيد مرغوبًا فيها.

المتزوجون حديثًا:

 

الأسرة تلك المؤسسة المهمة، وعلى الرغم من صغرها فهي مازالت أهم المؤسسات في المجتمع، واعتبار الأسرة مؤسسة يتطلب وجود كيان إداري له أهداف وخطط يدير ذلك الصرح الصغير، ومن أهم الإدارات الداخلية لتلك المؤسسة هي الإدارة المالية، والإدارة المالية للأسرة مهمة جدًّا، إذ أن المال هو عصب الحياة وبه تكون النفقة واستمرارية الحياة.

الخطط الناجحة بعد المعايرة:

 

لكي تنجح أي خطة لابد من تجربتها لمدة عام على الأقل، ورصد الإيجابيات والسلبيات فيها، ومن ثَم محاولة تعديلها، ومن ثَم التقييم للوصول إلى خطة أكثر واقعية وأكثر نجاحًا، وهنا قد تبرز مشكلة مهمة وسؤال مهم: هل الإنفاق على الأسرة يحتاج كل هذا التعقيد؟ 

 

إن الوقت والجهد المبذولين في التخطيط أهون بكثير من أزمة مالية طاحنة قد تعصف بالأسرة، وتجعل جو الكآبة والحزن يخيم على جميع أفراد الأسرة، والتي كان من الممكن تلافيها ببذل بعض الوقت في التخطيط.

والسؤال المهم الآن:
كيف أضع خطة لإدارة أموال أسرتي؟

 

 

والجواب على هذا الأمر: إن لكل أسرة خصوصية في وضع خطة تناسبها، ولكن هناك ثوابت يمكن الانطلاق منها لكل أسرة، والتفاصيل تختلف باختلاف عدد أفراد الأسرة وحجم الدخل السنوي لها.

تدوين الدخل المالي، ويكون بحساب كل النقود المتوقع الحصول عليها خلال العام، سواء مرتبات أو أرباح مشاريع أو غيرها.
حساب المصروفات الثابتة شهريًا، كإيجار المنزل والفواتير المختلفة.

ويكون بالنسبة للموظفين هو راتب الشهر مضروبًا في 12 أي عدد الأشهر، وبالنسبة لمن يعملون في التجارة أو الأعمال الحرة يحسب المتوسط خلال السنوات الخمس الأخيرة.

 بعد تحديد صافي الدخل المتبقي للإنفاق اليومي، تبدأ مرحلة أخرى من التخطيط، بحيث تُحدد نسبة للادخار، ويمكن أن يزيد مع زيادة الدخل، خاصة في بداية الزواج قبل أن تكثر الأعباء الزوجية.
حساب الدخل الصافي؛ وهو بعد طرح المصروفات الثابتة من إجمالي الدخل وصافي الدخل، وهذا ما سيتم التخطيط لكيفية إنفاقه.
بعد ذلك يتم تقسيم الدخل، فتحدد نسبة للطعام، ونسبة أخرى للمواصلات، والمصروفات الشخصية، ومصاريف الترفيه وهكذا.
ماذا بعد الكلام؟

 

 

  1. إذا كنتِ ذات مال فتعاوني مع زوجك في الإنفاق بالاتفاق، وأفضل النفقة والقربة إلى الله هي نفقة الرجل على زوجته وأبناءه، وكذلك الحال بالنسبة للمرأة.

  2. احتسبي هذه النفقة صدقة وصلة رحم.

  3. لا تمنِّي على الزوج بعد الإنفاق مراعاة لشعوره.

Sown Advisory 

© 2018. All Rights Reserved.

تواصل معنا على
  +966 530399199
+966 11200 8000 ext 889
تابعونا على
  • Twitter Social Icon
  • Snapchat Social Icon
  • Instagram Social Icon
  • Facebook Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • Google Places Social Icon